جمعية سيهات

المدرب سالم الحليو: الميزانية المحكمة طريقك للاستقرار المالي حين تعصف الأزمات

عقدت جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية ورشة عمل ” التخطيط المالي والميزانية” بحضور ٧٠ رجل وسيدة عبر الزوم.

الورشة التي قدمها المدرب سالم ناصر الحليو تناولت التعريف بالتخطيط المالي وارتباطه بوعي الفرد للعيش بحياة كريمة من خلال تحديد الأهداف المالية وتحقيقها عن طريق ادخار المال واستثماره.

واستعرض الحليو نوعية الخطط الإدخارية وارتباطها بالمدد الزمنية، وهي الشخصية، والبنكية، والتأمينية، متطرقا لمفاتيح التخطيط المالي الذكي.

ولفت لعلامات الفوضى المالية ومن ذلك معالجة الديون بالديون، والاقتراض بلا هدف، والتأخير المستمر في سداد الالتزامات، والاستسلام لرغبات الشراء، بالإضافة لعدم التفرقة بين الكماليات والضروريات، والرصيد الصفري، وإدمان البطاقات الإئتمانية.

وقال لابد من إعداد ميزانية محكمة والالتزام بها لتحقيق الاستقرار المالي، للتحكم في الاحتياجات والمتطلبات وستكتشف طرقا جديدة للتوفير تلقائيا وبالتالي إضافة تلك المبالغ لمدخراتك.

وأكد الحليو على أهمية الاستفادة من أزمة كورونا بتأسيس صندوق طوارئ، وإيجاد مصدر ثانٍ للدخل، والحرص على الميزانية واعتبرها أداة إنقاذ ويجب أن تصبح عادة لأن التغيير يمكن أن يحدث فجأة ولابد من الاستعداد له.

وشدد في ختام الورشة على التخطيط الناجح فهو مهارة يمكن تعلمها واكتسابها، والابتعاد عن الفوضى والبدء بتأسيس احتياطي طواريء، وعدم اللجوء للاقتراض الا عند الضرورة والاستشارة.

السابق
دورة السباحة الصيفية 3
التالي
الترجي يعين «آل سليس» مديراً تنفيذيًا للفريق الأول لكرة القدم

اترك تعليقاً