أخبار سيهات

«كيرلا الهندية» مدينة سياحية غير تقليدية

بقلم:  سيد عيسى السيهاتي

سوف أسلط في هذا المقال الضوء من واقع التجربة على مقصد سياحي رائع وهي كيرلا الهند، المدينة السياحية الغير تقليدية، والتي تضم بين جنباتها العديد من الانشطة والمقاصد السياحية التى تجعل من أيام إجازتكم فيها مميزة وفريده من نوعها، بل وتجعلكم تشعرون بالاستمتاع بكل لحظة فيها. نعم كيرلا كما يطلق عليها الهنود “خير الله”، وهي حقيقةً جميلة جدًا، فهي عبارة عن أرض خضراء عائمة، تشتهر بقنواتها المائية المتشابكة مع الأنهر والبحيرات والخلجان المائية المتدفقة على الأراضي الخضراء، وغنية بالطيور الملونة والطعام الشهي بعبق البهارات الهندية النفاذة والرائعة.

موقع كيرلا:
كيرلا تقع فى قارة اسيا فى المنطقة الاستوائية النظيفة جنوب الهند الساحرة بمعنى الكلمة ,حيث سترى بها عجائب قدرة الله ومناظر خلابة تذهل العقل ويقول البعض ان كلمة كيرلا تعنى خير الله أو بلد الله وهى مدينة عائمة على ارض خضراء. تشتهر بالطيور الملونة والطعام الشهى وقنواتها المائية المتشابكة مع الخلجان والبحيرات والانهار المائية المتدفقة وتقع على المحيط الهندى وبحر العرب. يوجد بها الغابات الاستوائية والقنوات المائية ولا يوجد بها اى صحراء, اماكن خضراء فقط فى كل مكان ذات طبيعة استوائية خلابة.

معلومات عامة:
* تنقسم ولاية كيرلا الى 14 مقاطعة وهي: ثيروفانانثابورام، باثانامثيتا، كانور، ايناد، مالابورام، كولام، ثريسور، بالاكاد، ايدوكى، ايرنا كولام، كوتايام، ألابوزها، كسارفورد، كوزهيكودى. والعاصمة “فاننتابورام”.

* عدد سكانها حوالى 32000000 اى اثنان وثلاثون مليون نسمة، ولغتها الرسمية هي ماليالامية، اما العملة فهي الروبية

* يمكنك السفر الى كيرلا الساحرة فى اى وقت من شهزر السنة، الا فى فترة واحدة فقط هى فترة (المانسون) وهى فترة يصبح الطقس فيها حار والمطر غزير (شهر ابريل الى نهاية شهر يونيو).

* تضم الهند عشرات الديانات المختلفة والغريبة، فلا تظهر سخريتك من إحداها واحترم خصوصياتهم ولا تخترق عاداتهم وطقوسهم حتى لا تتعرض للنقد.

* تحظى كيرلا بمجموعة من اجمل الشواطىء على مستوى العالم، والمحاطة بالخضرة من كل مكان، وما يميز شواطىء كيرلا، الطول الكبير فيصل الى 600 كم، ومن اجمل هذه الشواطىء التى تزدان بالامواج الزرقاء، كشاطئ “فركلا ” وتميزه المنحدرات، وشاطىء”كوفالام”،و “شيراى”، حيث يمكنك ممارسة هواية السبحة وتلقى الخدمات العلاجية هناك، وتواجد الدلافين يضفى اليه قيمة جمالية.

* تمتع باجمل جولة بحرية على متن احد السفن، وتمتع برؤية الاحياء المائية بالغة الجمال، والكائنات البحرية الجميلة وعلى راسها، خطاف البحر، السلاحف، سرطان البحر، والضفادع المسلية.

* أشتهرت كيرلا بتجارة العطور والبهارات على مستوى عالمى منذ زمن بعيد لدرجة انهم اطلقو عليها مدينة “البخور والعطارة”.

* تضم كيرلا مجموعة من اجمل التلال الخضراء، ولا يفوتك التقاط الصور فى الصباح الباكر المحاط بالضباب والتمتع بحالة من الهدوء والاستجمام.

* لا تفوت مشاهدة المناظر الخلابة للجبال المتموجة والانهار المتعرجة والتقط الصور التذكارية بمزارع الشاى ذات المظهر الجميل

كيرلا و ثلاث مطارات دولية:
في كيرلا ثلاثة مطارات تخدم الرحلات الداخلية والدولية مرتبطة بالعديد من شركات الطيران العالمية حيث يوجد تقريباً 23 شركة طيران دولية توفر رحلات منتظمة الي ولاية كيرلا والمطارات هي:

1- مطار كوشين الدولي – Cochin International Airport

يعتبر اكبر مطار في كيرلا وهناك رحلات طيران منتظمة من والى المطار الي اكثر مناطق العالم مثل الشرق الاوسط وجنوب شرق اسيا و سيريلانكا واوربا والولايات المتحدة ومومباي والكثير من المدن الهندية ( الموقع الالكتروني http://www.cial.aero).

2- مطار ثيروفانانثابورام الدولي – Thiruvananthapuram International Airport

لدي المطار العديد من الوجهات المنتظمة من والي المطار من المدن الرئيسية في الهند وكذلك منطقة الشرق الاوسط والمالديف ولندن وموسكو ونيويورك

3- مطار كوزيكود الدولي – Kozhikode International Airport

يعتبر المطار الدولي الجديد في الولاية كيرلا وهو مطار محدود يرتبط معا منطقة الشرق الأوسط

أماكن الجذب السياحي
* كوتشين (كوتشي):

وهى العاصمة التجارية لكيرلا وبها العديد من المحلات التجارية, و تعتبر هذة المدينة هى بوابة كيرلا وتعرف بهذا الاسم وتتميز بالتنوع الثقافى لما مر عليها من حضارات كثيرة ترك كل منها بصمة عليها مثل البرتغاليين والهولندين والبريطانين. أما عن الشيئ المبهر فعلا فى كوتشى فهو طريقة تقديمهم للطعام التى قلما تجدها فى أى مكان اخر بالاضافة بالطبع الى مذاق الطعام الفاخر الذى لن تنساه.

* منتجع مونار:
اذا أردت الاستمتاع بالمذاق الاصلى للشاى والتنزة وسط حقول الشاى الرائعة والمشهورة بتدرجاتها الخضراء ومعرفة كل ما تريد معرفته عن انواع الشاى وتاريخ زراعته فعليك بزيارة منتجع مونار بولاية كيرلا الهندية يمكنك ايضا التقاط بعض الصور التذكارية الرائعة وسط مساحات كبيرة من اللون الاخضر المحبب للعين. يمكنك ايضا زيارة منطقة الصدى الجميلة حيث يمكنك سماع صوتك مرة اخرى بطريقة رائعة. مكان اكثر من رائع للاسترخاء وسط الطبيعة الخضراء الخلابة. واذا كنت تنوى قضاء اكثر من يوم فى منتجع مونار فعليك بهذة التجربة الرائعة كخيار من أجمل الخيارات للتجول فى كيرلا وسط القنوات المائية بين سحر النباتات الاستوائية من مونار الى ألبى.

* النقل المائى:
تتوافر السفن العادية للانتقال من كوتشي الى جزر لاكشادويب الى المناطق النائية فى ولاية كيرلا وهى ليست فقط وسيلة نقل شعبية ولكنها عنصر هام من عناصر جذب السياحة في كيرلا.

* تيكادى:
عندما تكون فى تيكادى فلابد عليك من التنزة فى البحيرة لرؤية الفيلة والغزلان والحياة البرية الرائعة. جولة فى البحيرة شىء ممتع للغاية قد لا تجده فى مكان اخر. وهناك منتجع غرين وودز وهو مكان رائع ذو ديكورات جميلة وبسيطة والافطار متنوع والطبيعة به خلابة ونظام الاكواخ رائع فكل كوخ دورين وكل دور غرفتين والمسبح رائع.

* مدينة اثربلي:
الطرق بها غير ممهدة وضيقة والمشوار الذى يمكن ان تأخذه فى الطبيعى فى ساعة سيأخذ معك ساعتين او اكثر قليلا تقريبا, ولكن بمجرد دخولك الى الفندق أو المنتجع ستجد عالما اخر من الفخامة والمناظر الطبيعية الخلابة التى تأثر العين كالشلالات والغابات.

* حديقة وندرلاند الترفيهية:
الحديقة رائعة و جميلة بها العاب متنوعه, يمكنك قضاء 3 ساعات فيها بالتمتع وسط الالعاب التى تناسب الجميع الكبار والصغار.

* متحف الشاى:
تتميز كيرلا بالمحافظة على تراثها التاريخى جيدا ويظهر هذا فى تمتعها بعدد كبير من المتاحف ولكن متحف الشاى له ميزةخاصة حيث يركز هذا المتحف على نمو وتطور صناعة الشاى ويوجد هذا المتحف فى مقاطعة مونار بشركة تاتا للشاى فى حى ايدوكى والذى لها شهرة واسعة فى صناعة الشاى.

* شاطئ فاركالا:
يعتبر من المنتجعات السياحية الأكثر شعبية فى كيرلا ويقع فى منطقة ثيروفانانثابورام وبه كثير من المنحدرات المجاورة للبحر والتى يخرج منها المياة المعدنية ذات الخصائص الطبية الاستشفائية.

* شاطئ كولام:
يعتبر اهم ميناء فى كيرلا الهندية وشاطئ كولام من اجمل وأنقى شواطئ الهند بصفة عامة. وتعتبر كولام اهم موطن للكاجو فالهند. تعتبر من اكبر دول العالم تصديرا للمكسرات بصفة عامة اضف الى ذلك الطبيعة الخلابة بكولام مناظر لا تقاوم.

* شاطىء ألابوزا:
هى فينسيا الشرق كما يسمونها وتقع فى جنوب كيرلا. تتميز بشاطئها الرائع والمسمى على اسمها الابوذا وأشهر الانشطة السياحية بها هى قارب المنزل وأشهر الجزر بها والتى تعد من معالم ألابوزا هى جزيرة ”Pathiramanal“.

* كاليكوت:
هي واحدة من المدن الجميلة في ولاية كيرالا، فهي مليئة بالخضرة المورقة والشواطئ الهادئة والحصون التاريخية الاماكن السياحية في مدينة كاليكوت وهذه أهم معالم الجذب السياحي المميزة في هذه المدينة الرائعه:

– متحف Pazhassi Raja:
يعد متحف ومعرض فنون Pazhassi Raja أحد أفضل الأماكن للزيارة في Calicut.  تم تسمية المتحف على اسم الحاكم الشهير Pazhassi Raja الذي قاتل البريطانيين بمساعدة القبائل ويعرض المتحف مجموعة متنوعة من المعالم الأثرية واللوحات الجدارية والعملات القديمة.

– المنارة Thikkoti:
تقع هذه المنارة على الساحل الصخري وتطل على مناظر خلابة للبحر والعديد من أنواع الطيور البدوية. وهي مناسبة لأولئك الذين يتطلعون لقضاء يوم هادئ على البحر.

– شاطىء Kozhikode:
هو مكان مثالي للاسترخاء والراحة بعيداً عن حداثة عالم اليوم.  هذا الشاطئ هو معلم سياحي رئيسي في كاليكوت وقد جذب الزوار للمشاهدة أفضل شروق وغروب الشمس. خلال شهر يناير يتم تنظيم مهرجان Malabar Mahotsavam على الشاطئ مما سيتيح لك التعرف على الثقافة الهندية الغنية وتقاليد كوزيكود بالإضافة إلى خلفية بحر العرب الساحر.

– معبد Tali:
يقع Tali Temple بالقرب من ميدان Mannanchira وهو أحد أقدم معابد Calicut المعروفة. تاريحياً كان هذا المكان يستضيف مسابقة سنوية للمهارات الأكاديمية المعروفة باسم Revathi Pattathanam. هذا المعبد مخصص للورد شيفا الذي يضم المسابقة المقدسة للقدمين والهندسة المعمارية للمعبد تتبع أسلوب كيرالا النموذجي. تنظم إدارة المعبد خمسة احتفالات كل يوم  كما يتم استضافة مهرجان أسبوعي خلال رأس المالالماليم.

– مرسى Kalipoyika:
يعد Kalipoyika موقعًا ومرسى مثاليًا للقوارب حيث يمكنكم ركوب الزوارق والقوارب. يقع على بعد كيلومترين فقط من Calicut وهو مكان ترفيهي رائع يعد جزءًا من مشروع حكومي مهم للحفاظ على الأراضي الرطبة وتشجيع السياحة الصديقة للبيئة. ويعتبر ملاذ رائع لأخذ قسط من الراحة وقضاء بعض الوقت في حضن الطبيعة.

– معبد Kadalundi Bird Sanctuary:
يقع هذا المعبد وسط العديد من الجزر والتلال وبالقرب من نهر Kadalundi القادم من بحر العرب. جمال هذا المعبد الطائر هو لالتقاط الأنفاس بالإضافة إلى أنه ملاذ مذهل لمشاهدة الطيور لأنه يضم 100 نوع من الطيور المحلية ونحو 60 نوعا من الطيور المهاجرة لتمكنك من التأمل في النقيق والتغريد الحلو من الطيور الإيقاعي إلى سحر الطبيعية جمال هذا المكان.

– القبة Planetarium Calicut:
أنشئ Planetarium Calicut في عام 1997 وهو أحد الأماكن التي يجب زيارتها تنظم القبة السماوية في كاليكوت 1200 عرض تقريبًا كل عام.  استمتع بالسفر من خلال أسرار الكون واستمتع بنظر النجوم في أفضل حالاتها داخل أسوار هذا القبة السماوية الملحمية.

– ميدان Mananchira:
يقع Mananchira Square في قلب المدينة ويتصدر قائمة الأماكن السياحية في Calicut.  يتميز Mananchira Square ببركة سباحة ذات مياه نقية في الوسط تحيط بها المعابد والكنائس والمنازل القديمة التي بنيت في جميع أنحاء الساحة. بصرف النظر عن ذلك يجب على المرء زيارة النافورة الموسيقية والمسرح المفتوح والمسرح حيث تقام عروض منتظمة لتصور الحياة التاريخية للملوك والقصور.

– ميناء Beypore:
يقع Beypore في قلب مدينة كاليكوت وهو ميناء مشهور لبناء السفن يُعرف بأنه أحد أكثر موانئ الصيد ازدحاما في ولاية كيرالا. نظرًا لكونه أحد أفضل الأماكن للزيارة في Calicut فإن شاطئ Beypore يعتبر أيضًا مركزًا تجاريًا مهمًا لبناء السفن.  في حين تشتهر المدينة أيضًا بسفينة الشحن الفريدة التي تحمل اسم “Uru” لا تفوت فرصة الذهاب في جولة على جسر Pulimood الشهير الذي يبلغ طوله كيلومترين.

متعة التسوق فى كيرلا:
نصائح للسفر الى كيرلا، توصيك بشراء احتياجاتك من الاسواق الشعبية المنتشرة بكثرة فى كيرلا وتضم اجود الخامات باقل الاسعار ،وتضم مدينة كوتشين بكيرلا، اكبر عدد من الاسواق التى تناسب كل الاذواق والمستويات المادية، والاسواق فى كيرلا عبارة عن خليط من المحلات المتجارة لبعضها البعض وعلى رأسها: محلات البطحاء، ومولات على اعلى مستوى ومنها: مول محطة الوداع في كوتشي،واحصل من خلاله على الهدايا التذكارية قبل مغادرتك كيرلا ، و”لولو ماركت”، وهو من اكثر الاسواق تميزا وجذبا للسياح فيضم افضل المنتجات والملابس باسعار مخفضة وبعض العاب الاطفال كما يضم المقاهى التى تقدم ألذ المشروبات،ولا يفوتك التجول بالمركز التجارى، حيث مطاعم السى فود والكافيهات ومحلات بيع الملابس والمستلزمات الرياضية واشهر الماركات العالمية بجانب المجوهرات.

الأسواق الرخيصة
* تشالاي بازار Chalai Bazaar

يقع تشالاي بازار في ثيروفانانثابورام، ويعد من الأسواق الرخيصة في كيرلا إلا أنه؛ يجب عليك ألا تنس استخدام بعض مهارات الشراء التي تمتلكها. يعتبر أحد أقدم الأسواق في المدينة، ويتوافد عليه السكان المحليين بشكل كبير لتلبية احتياجتهم اليومية، والحياتية. تتنوع منتجات السوق بين التوابل التي تعد الأرخص عن أي مكان بالمدينة، والملابس خصوصا الساري الهندي المميز، والأدوات المنزلية، والأطعمة المختلفة. هذا بالإضافة إلى محلات بيع المجوهرات والذهب. أفضل ما يميز السوق عدم تعرضك للضغط، أو المضايقات من البائعين مما يمكنك من التجول، والشراء بحرية.

* كوتشين سبايس ماركت Cochin Spice Market

لا يمكنك مغادرة الهند، وخصوصا كيرلا دون شراء بعض التوابل، وبعتبر كوتشين سبايس ماركت المكان المثالي لذلك. يضم السوق مئات المتاجر، والأكشاك التي تملأ جميع أنحاء السوق تعرض؛ مختلف أنواع وأشكال التوابل ذات الألوان، والروائح الزاهية العطرة. هناك أيضا بعض المتاجر المتخصصة ببيع؛ أدوات الطهي الهندية الأصيلة. يمكنك شراء أي نوع ترغب من الأدوات، مع أي كمية تريد من التوابل بأقل الأسعار، لذا هو أحد أرخص الأسواق في كيرلا. بالإضافة للتسوق، تستطيع مشاهدة النساء أثناء قيامهن بالعمل في تجفيف، وتجهيز التوابل، والتقاط بعض الصور لذلك. تلك ميزة أخرى للسوق حيث؛ يتسم الجميع بالمرح، والود. يعتمد الشراء في هذا السوق على نظام الصفقات حيث؛ استخدام مهارات الشراء، والتجول كثيرا لتحصل على أفضل عرض، ذلك ما يجعله من الأسواق الرخيصة في كيرلا.

* كونيمارا ماركت Connemara Market

يشتهر كونيمارا ماركت باسم بالايام ماركت، ويعد من أقدم الأسواق في كيرلا حيث يعود للقرن التاسع عشر، وتم تأسيسه كي يخدم الجيش الإنجليزي. يتمتع السوق بمدخل رائع، يبرز قيمته التاريخية. يضم كونيمارا ماركت تنوع كبير من السلع كالملابس، والأدوات المنزلية، والمأكولات، والورود.

* إم جيه روود MG Road

يقع إم جيه روود في كوتشن، ويعتبر من أفضل الأسواق الشعبية التي يجب زيارتها في كيرلا. يتيح لك السوق تشكيلة كبيرة من السلع بين الملابس الهندية التقليدية، والحلي زاهية الألوان المبهرجة، والتوابل التي لا مثيل، والتحف الساحرة. كلها بأسعار مقبولة تناسب ميزانيتك، تجعله من أرخص الأسواق في كيرلا. يعتبر أيضا مكان مثالي لشراء بعض الهدايا التذكارية القديمة بأقل الأسعار.

* جوي تاون Jew Town

مكان آخر للتسوق، والاستمتاع بتاريخ وتراث هذا البلد. يعتبر مكان مثالي لمحبي التحف، حيث يمتلئ السوق بالمتاجر الصغيرة، والأكشاك الخاصة بذلك. يمكنك ايجاد قطعة مجوهرات قديمة، أو بعض الأغراض المنزلية الأثرية. احرص أن تتجول كثيرا إذا كنت ترغب في شراء قطعة قيمة مقابل القليل من المال، فأسلوب الصفقات الطريقة الرئيسية التي يعمل بها السوق. جوي تاون ليست وجهة تسوق فقط، بل أشبه بمتحف عام شعبي يعرفك على تاريخ تلك المدينة عن قرب، ويسمح لك بالتعامل مع هذا الشعب الودود.

* برودواي Broadway

يجذب سوق برودواي السياح بسبب اسمه، ولكنه يضم مجموعة من الأزقة والشوارع الصغيرة المليئة بالمتاجر، والأكشاك التي توفر مختلف أنواع السلع، والمنتجات المحلية. تتميز السلع بانخفاض أسعارها، لذا برودواي أحد الأسواق الرخيصة في كيرلا. تتنوع المنتجات بين الملابس، والتوابل، والمجوهرات، والأدوات المكتبية، والساعات، والأدوات الإلكترونية، والمصنوعات الجلدية.

السابق
المدارس تستعد لعرض نتائجها على نظام نور
التالي
وزير الثقافة يعلن إطلاق أول برنامج للابتعاث الثقافي في السعودية
إعلان

اترك تعليقاً