أخبار عامة

فريق داتاستيشن (DataStation) يحقق المركز الأول في مسابقة داتاثون القطاع الصحي على مستوى المملكة

حقق فريق داتاستيشن (DataStation) المركز الأول في مسابقة داتاثون القطاع الصحي على مستوى المملكة العربية السعودية. وقد أطلق مركز ذكاء هذا التحدي بالتعاون مع وزارة الصحة بمجموع جوائز قيمتها 60 ألف ريال. انقسم تحدي الداتاثون الصحي إلى مرحلتين وهما المرحلة التأهيلية الأولى والمرحلة النهائية الحاسمة. شارك في المرحلة الأولى 481 مشاركاً متمثلاً بـ 275 فريق من شتى أنحاء المملكة، وتم تقديم 49 حلاً مميزاً بمختلف أنواع الحلول من منتجات وتغيير أنظمة وتحليل بيانات وغيرها. تأهلت 6 فرق للمرحلة النهائية حيث تم تطوير أفكار المتأهلين بالتعاون مع فريق مركز ذكاء وتقديمها أمام لجنة تحكيم مكونة من خبراء أكاديميين متخصصين ومستثمرين من مركز ذكاء و وزارة الصحة لاختيار ثلاثة فائزين من بينهم. اتبعت لجنة التحكيم معايير تقييم شاملة لعرض المشكلة ووضوح الفكرة المقترحة من خلال تفردها وتأثيرها بالإضافة إلى آلية تنفيذ الفكرة.

تكون فريق داتاستيشن (DataStation) من مهندس وطبيبين (المهندس محمد جواد الجبران ,د. محمد علي الخليفة و د. مؤيد محمد الخليفة) وتركزت فكرة الفريق حول تحليل بيانات الأشخاص وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لاستخلاص عوامل الخطورة المؤدية لأمراض أو إعاقات معينة للوصول لأفضل وأدق الطرق لمتابعة تلك العوامل وعليه تسليط الضوء عليها وحلها جذرياً. ولقد كرّم مركز ذكاء فريق داتاستيشين (DataStation) بدرع وجائزة قيمتها 30 ألف ريال. وفي المقابل حصل فريقي سناب تينشن (SnapTension) و AEFN على المركزين الثاني والثالث ليحصلوا على جوائز قيمتها ٢٠ ألف و١٠ آلاف ريال سعودي على التوالي.

وأعرب فريق داتاستيشن (DataStation) الفائز بالمركز الأول عن شكره لإتاحة هذه الفرصة في المنافسة و طرح المشروع للحصول على الدعم المتطلب لتحقيق المشروع و تكوين روابط تعاونية مع المهتمين بمجال الذكاء الاصطناعي في القطاعات الصحية.

الجدير بالذكر أن مركز ذكاء هو إحدى مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” وهو أول مركز متخصص في المملكة لتمكين المنشآت ورأس المال البشري بعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي، يهدف المركز إلى المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 عبر خلق شركات ابتكارية ناشئة وأيضًا زيادة كفاءة المنشآت الصغيرة والمتوسطة. وتم ترشيح الفريق للإنضمام لمسرعة القطاع الصحي وحماية الحقوق الفكرية للمشروع.

السابق
تحديث مستمر: برامج وأنشطة شهر رمضان ١٤٤٠ بمدينة سيهات
التالي
في ذمة الله تعالى «سيد نوري محمد الشخص»
إعلان

اترك تعليقاً