أخبار سيهات

نساندكم: ٢٣ سيدة يزُرنَ مكتبة “جدل”

نظمت اللجنة النسائية المساندة للخدمات التربوية والتعليمية بسيهات (نساندكم) زيارة ثقافية لمكتبة جدل بأم الحمام. مساء أمس الجمعة ٢٩ رجب ١٤٤٠ الموافق ٥ أبريل ٢٠١٩.

شاركت الزيارة ٢٣ سيدة مهتمة بالجانب التاريخي الثقافي الفلسفي وامتداد تاريخ اللغة العربية التي اسهب علي الحرز صاحب مكتبة جدل في الحديث عنها متدرجًا تاريخ الحضارات حتى الحضارة الإسلامية فمن حضارة العراق التي تضم الحضارة البابلية والسومريه والأكادية التي ترجع لجنوب العراق والحضارة الأشورية في الشمال منه منوهاً استخدامها للغة المسمارية إلى الحضارة اليونانية والمصرية والتي اعتمدت على اللغة التصويرية كما هو حال رجل الكهف الذي عبر عن مشاعره وبطولاته بالرسوم وحتى الحضارة الإسلامية التي بدأت باستخدام الابجدية بعد اكتشافها في شام اللاذقية وانتشارها خاصة بعد الإطاحة بالحكم البيزنطي الروماني بمصر.

تنوعت الحضارات وتنوعت الأساطير وتعددت الالهة مع تعدد الحضارات التي تحدث عنها الحرز مستشهدًا بالجانب الفلسفي من التاريخ كتاريخ سقراط ، افلاطون ، ارسطو وتلميذه الكسندر المقدوني.

وأشار الحرز إلى أهمية وضع البصمة والأثر في الوجود خاصة وأن الجانب الفلسفي الوجودي يعنى بمعرفة أسباب الوجود وماسيقدمه الانسان لتحقيق أهدافه وهذا الأمر يتفق فيه مع الفلسفة الملحدة التي ترى بأن الانسان صنيعة نفسه وظروفه اعتمادا على خياراته ومسعاه في هذه الحياة.

وفي اشاره تاريخية للغة العربية نفى الحرز وجود شعراء قرشيين او خطباء ينتهي أصلهم لقريش كون قريش هي تجمع قبلي استطاع قصي بن كلاب جد النبي محمد ان يوحد ارضها ويسيطر عليها لتكون مكه بما فيها قريش تحت امرته ولم يكن فيها من الشعراء والخطباء الا ماتجمع في دار الندوه التي اوجدها زعماء القبيلة ذاتها.

مشيرا الى ان منبع الشعراء والخطباء من نجد حتى شرقها بما فيها الشرقيه والقطيف والبحرين مستشهدا بالشاعر الجاهلي طرفه بن العبد الذي ترجع اصوله لها.

من جانب اخر ذكر الحرز ان تاريخ منطقة القطيف وبعض قراها ومناطقها كسيهات لايمكن الرجوع له والوقوف الجازم فيها لكون افرادها استخدموا الطريقه الشفهية بالنقل وليس التدوين وهذا مااضاع الكثير من موروث هذه المنطقها وتراثها وهذا احد الاسباب الدافعة له بتدشين هذه المكتبة التي تضم اكثر من ٣٠٠ الف كتاب ومجلد بعود بعضها للقرن الرابع الهجري حفاظا على التراث والتاريخ الذي يهتم به.

في الختام كرمت لجنة نساندكم الحرز نظير تعاونه وماقدمه من طرح متميز في الزيارة المثرية لمكتبته.

السابق
سقوط سيارة في بحيرة سيهات يؤدي لوفاة شقيقين
التالي
25 غواص و أكثر من 20 دراج يحتفون باليوم العالمي للتوحد 2019
إعلان

اترك تعليقاً