أخبار عامة

الدكتور «الخنيزي»: برنامج “صحة الملاعب” يهدف لتدريب إنقاذ حياة اللاعبين

تبنّى الدكتور «نبيل محمد الخنيزي» استشاري الأنف والأذن والحنجرة، مبادرة صحة الملاعب، والتي قد تحولت إلى برنامج قد استقطب طاقات في عدد من التخصصات ذات العلاقة بالبرنامج، وجعلهم كمجلس تأسيسي، وهم: الدكتور/ رشيد آل حبيل استشارى عناية مركزة، والدكتور/ حسن الحبيب استشاري كلى، والدكتور/ عماد الخلف استشاري تخدير، والدكتور/ كمال البوري استشاري عظام، والدكتور/ حسن المعاتيق طبيب طوارئ، ومختص تغذيةالأستاذ/ صبري الغاوي، ومختص علاج طبيعى الأستاذ/ جعفر عبد رب الرسول والأستاذ/ حسين البيابي تمريض، ومدربا إنعاش وهما: عبد الله المحروس ومحمد هلال.

وأوضح الدكتور الخنيزي، أنه قد تم عمل توصيات واستعداد فى دورات الأحياء على أن يتم تجهيزها بالمسعفين، وأوضح أن سيارات الإسعاف لاتكفي، بل يجب أن تتم عملية التجهيز بالثلاثية المتسلسلة وهي: سيارة الإسعاف، والمسعفين المدربين، والتجهيزات، ومن أهمها جهاز الصاعق الكهربائي للقلب.

وقد تم التوجيه لعمل فريق أزمة فى كل فريق وكل الدورات، وكذلك التعرف على التصرف الصحيح فى توقيت التعامل مع اللاعب المغمي عليه، وتبيان أهمية الوقت فى إنقاد حياة اللاعب وتكوين مجموعة أزمة وهي: 1- قائد 2- وحدة الاتصال 3- وحدة النقل 4- وحدة الإنعاش.

وبيّن الدكتور الخنيزي أنه تم التواصل مع 40 فريقًا من أفرقة الأحياء وحثهم على الانضمام لدورات إنعاش القلب والرئتين الذى تولى بنفسه تنظيمها فى أوقات وتواريخ، وقد تم توجيه خطاب إلى مشرفى الدورات لحضور بعض لاعبيها دورات إنعاش القلب والرئتين.

وأيضًا تم التواصل مع الأندية كمرحلة ثانية من البرنامج وهو بحاجة لاستجابة أكثر، وهنالك جهود لتكون إلزامية التدريب للاعبين حفاظًا على حياتهم، مع توفير الأجهزة الضرورية. علمًا أنه ستنطلق المرحلة الثالثة وهي اتخاذ الإجراءات الضرورية لسلامة اللاعبين فى الملاعب العشبية.

هذا وقد أنهى برنامج صحة الملاعب دورته التدريبية المقدمة لبعض لاعبي الأحياء، والتي هدفت لتقديم التأهيل اللازم للاعبي الأحياء والقائمين على الأنشطة الرياضية على الإنعاش القلبي والرئوي، واستخدام الأجهزة المناسب، علمًا أنه قد تم نفيذه في دورة كافل اليتيم وتم تزويدهم بحقيبة إسعاف.

السابق
الكابتن «حيدر شويخ» يحقق المركز «الأول» في أبو ظبي
التالي
وكالة الأداء التعليمي: تعليمات تسجيل رياض الأطفال ستصدر قريبًا
إعلان

اترك تعليقاً